متطلبات مدارس المتفوقين STEM فى مصر للإفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريكية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم أصول التربية ، کلية البنات ، جامعة عين شمس

2 أصول تربية ، كلية البنات ، جامعة عين شمس ، مصر

3 أصول التربية ، كلية البنات ، جامعة عين شمس ، مصر

10.21608/buhuth.2025.358526.1856

المستخلص

لقد بدأت مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا فى عملها لأول مرة فى مصر كمنحة مقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية في العام الدراسى 2011/2012 ، بافتتاح مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا STEM للمرحلة الثانوية ، إلا أن الدراسات والبحوث السابقة أشارت إلى وجود العديد من الصعوبات التى تواجهها وحاجتها إلى بعض المتطلبات لتحقيق أهدافها وللاستفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريكية ، ومن هذا المنطلق هدف البحث إلى تحديد أهم المتطلبات اللازمة لنجاح مدارس المتفوقين STEM فى أداء الدور المنوط بها ، واستخدم البحث المنهج الوصفى لمناسبته لطبيعته لجمع البيانات والمعلومات لتحقيق أهدافه، وتوصل البحث إلى وجود عدد من الصعوبات التى تواجه مدارس STEM المصرية مثل اقتصاره على فئة المتفوقين وقلة عددها مقارنة بعدد مدارس التعليم الثانوى العام ضعف التمويل ، ومن ثم تم تحديد أهم المتطلبات اللازمة لإصلاحها وتفعيل دورها كواحدة من الأنماط التعليمية الحديثة ومن أهمها الانتقال إلى فلسفة جديدة تسعى إلى توفير تعليم STEM للجميع ، توفير التمويل اللازم لممارسة الأنشطة وتنفيذ المشروعات المرتبطة بالواقع الفعلى ، تعديل الباب الثالث الخاص بالمرحلة الثانوية العامة من قانون التعليم لعام 1981م ليت العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM .ضمن مدارس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية