الإدارة الذكية مدخلا لتحقيق الجودة والتميز في المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ الادارةالتعليمية كلية البنات - جامعة عين شمس

3 کلية البنات للاداب و العلوم و التربية جامعة عين شمس القاهرة , مصر

10.21608/buhuth.2025.373488.1849

المستخلص

هدف البحث التعرف على دور الإدارة الذكية من خلال أبعادها (التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي) في تحقيق جودة العملية التعليمية بالمدارس الثانوية ، كما هدف بيان دور الإدارة الذكية من خلال أبعادها في تحقيق التميز بالمدارس الثانوية، وتوضيح التحديات التي تواجه الإدارة الذكية في تحقيق جودة العملية التعليمية بالمدارس الثانوية، وهدف كذلك إلى حصر التحديات التي تواجه الإدارة الذكية في تحقيق التميز في العملية التعليمية بالمدارس الثانوية، واعتمد البحث المنهج الوصفي لملاءمته طبيعة البحث، وتوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية، فقد أظهر البحث أن الإدارة الذكية تعد النمط الإداري الأنسب للمدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية، لما تمتلكه من أبعاد وخصائص ضرورية لنجاح المدرسة وتميزها الأكاديمي، كما أظهر البحث أهمية التحول نحو الإدارة الذكية وضرورة تطوير نظـم الإدارة وممارساتها وعملياتها الإدارية في المدارس الثانوية، حيث أكدت التوصيات على ضرورة تطوير الإدارة وأنظمتها وممارساتها وتحويلها لإدارة ذكية لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجهها، حيث إن تطبيق الإدارة الذكية بالمدارس الثانوية يعمل علي تحقيق جودة حياة العمل المدرسي، ومن توصيات البحث ومقترحاته أيضا ضرورة توزيع النشرات والبوسترات التي تبين دور الإدارة الذكية في تحسين جودة الخدمات التعليمية في المدارس الثانوية، كما أوصت الجهات المختصة في إدارات التعليم من واضعي السياسات التعليمية ومتخذي القرارات والتي يقع على عاتقهم العمل على توفير التقنيات الحديثة والإمكانات المادية اللازمة للمؤسسات التربوية لمواكبة التغيرات السريعة والمتلاحقة في مجال العمل التربوي، وأوصى البحث بضرورة إعادة هيكلة نظم الإدارة المدرسية وفق مبادئ الإدارة الذكية، وتعزيز استخدام التحول الرقمي في تحسين جودة الخدمات التعليمية، وتطوير برامج تدريبية شاملة للكوادر التعليمية والإدارية، وتحقيق بنية تحتية تقنية متقدمة لدعم الإدارة الذكية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية