دور القيادة المستدامة في تطوير أداء إدارات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم، كلية، جامعة

2 قسم اصول تربيه کليه البنات للاداب و العلوم و التربيه جامعه عين شمس

3 کلية البنات جامعة عين شمس

4 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط جامعة الطائف – كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن الأسس النظرية للقيادة المستدامة في المؤسسات اتلعليمية ودورها في تطوير أداء مديري إدارات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، والتعرف على الأسس النظرية لأداء مديري إدارات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، وتقديم مقترحات إجرائية لدور القيادة المستدامة في تطوير أداء مديري إدارات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، كمااستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من مديري ورؤساء الإدارات الفرعية في الإدارات العامة للتعليم بالمملكة العربية السعودية، وقيادات مكاتب الإشراف (مديرون، ومساعدين) التابعة للإدارات العامة للتعليم، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة النتائج من أهمها: مراعاة توفير الحوافز والمكافآت التي تشجع المقترحات الإبداعية والابتكارية لدى مديري إدارات التعليم العام، وضرورة توفير التمكين لإيجاد مصادر تمويل متنوعة إضافة للتمويل الحكومي، تطوير مؤشرات الأداء لإدارات التعليم في ضوء أهداف التنمية المستدامة، وتوفير الفرص لاكتساب المعرفة والمهارات التكنولوجية والرقمية لمديري إدارات التعليم العام لمواجهة متطلبات العصر الحالية والمستقبلية، ووضع خطط وسياسات واضحة تتضمن أهداف إدارات التعليم المستدامة.وكذلك بناء برامج تدريبية لمديري إدارات التعليم العام تلبي احتياجاتهم ومتطلبات خطط التنمية في المملكة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية