السلوك الإيثاري وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كليه البنات جامعه عين شمس

2 کلية البنات جامعة عين شمس

3 كلية البنات - جامعة عين شمس

10.21608/buhuth.2024.290047.1688

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي العلاقة بين السلوك الايثاري وجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، والكشف عن مدى الاختلاف في درجة كل من السلوك الإيثاري وجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة عينة الدراسة باختلاف النوع (ذكور، إناث)، وتكونت عينة البحث من (60) معلماً ومعلمة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من مدارس الأمل للصم وضعاف السمع ومدارس التربية الفكرية بمركز شبراخيت– محافظة البحيرة. للعام الجامعي (2022-2023) تراوحت أعمارهم من بين (35-50) سنة، ولتحقيق أهداف البحث تم الاستعانة بالمقاييس التالية مقياس السلوك الإيثاري لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد الباحثة)، ومقياس جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين السلوك الإيثاري وجوده الحياة الوظيفية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة عند مستوى (0.01)، في جميع الأبعاد، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في اتجاه الإناث في السلوك الإيثاري كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، حيث كانت قيم (ت) دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في اتجاه الإناث في جوده الحياة الوظيفية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، حيث كانت قيم (ت) دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية