The Level of Knowledge and Using the Discover, Read, Answer, Writ Strategy by Learning Disabilities Teachers to Solving Multiplication problems for Students with Mathematics Learning Disabilities

Document Type : Academic research papers

Author

Faculty of education

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة معلمات صعوبات التعلم لاستراتيجية أكتشف أقرأ أَجِبْ أكتب في حل مسائل الضرب مع التلميذات ذوات صعوبات تَّعلُّم الرياضيات، والتعرف على مستوى تطبيقهن، وإلى التعرف على معيقات تطبيق استراتيجية أكتشف أقرأ أَجِبْ أكتب. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي على عينة عشوائية تكونت من (227) معلمة من معلمات صعوبات التعلم بمدينة الرياض. وتم استخدام استبيان من إعداد الباحثة كأداة للدراسة لجمع البيانات. وأظهرت النتائج مستوى معرفة متوسط لدى معلمات صعوبات التعلم لاستراتيجية أكتشف أقرأ أَجِبْ أكتب في حل مسائل الضرب مع التلميذات ذوات صعوبات تَّعلُّم الرياضيات،كما أشارت النتائج إلى أن مستوى تطبيق استراتيجية أكتشف أقرأ أَجِبْ أكتب في حل مسائل الضرب مع التلميذات ذوات صعوبات تَّعلُّم الرياضيات كان ضعيفًا، وأكدت نتائج الدراسة على وجود الكثير من المعيقات لتطبيق الاستراتيجية، وتمثل أبرزها في نقص الفهم الواضح لاستراتيجية أكتشف أقرأ أَجِبْ أكتب، وعدم رغبة التلميذة في تطبيق استراتيجية أكتشف أقرأ أَجِبْ أكتب. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمنح الحوافز المادية والمعنوية للمعلمات لتشجيعهن على تطبيق استراتيجية أكتشف أقرأ أَجِبْ أكتب، وعقد دورات تدريبية للمعلمات لزيادة مستوى وعيهن بتطبيق استراتيجية أكتشف أقرأ أَجِبْ أكتب، وتشجيع التلميذات وتحفيزهن لرفع مستوى رغبتهن نحو تطبيق استراتيجية أكتشف أقرأ أَجِبْ أكتب، وتفعيل سبل التعاون بين الأهالي والمعلمات في تطبيق استراتيجية أكتشف أقرأ أَجِبْ أكتب.

Keywords

Main Subjects