فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الثبات الانفعالي مدخل لخفض الاندفاعية لدى طلاب كلية الشرطة في دولة الكويت

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 التربية النوعية جامعة عين شمس

2 کليه البنات للاداب و العلوم و التربية جامعه عين شمس

10.21608/buhuth.2023.242784.1581

المستخلص

تتسم الوظيفة الشرطية بخصوصية تميزها عن غيرها من سائر الوظائف الأخرى وتفترض هذه الخصوصية انفراد وتميز تام لشخصية ضابط الشرطة الذي يقوم بأعبائها، تلك الوظيفة التي تتصل اتصالاً وثيقاً بحماية الأرواح والأموال والأعراض ويشمل دورها مهام وظيفية متنوعة منها إشاعة الطمأنينة والسكينة والأمن لدى أفراد المجتمع، ما يتطلب ثبات انفعالي عالي وعدم اندفاعية في المواقف المختلفة التي يتعرض لها ، لذا هدف البحث إلى الكشف عن درجة الثبات الانفعالي باختلاف المستوى الدراسي لدى طلبة كلية الشرطة بالكويت.، والكشف عن درجة الاندفاعية باختلاف المستوى الدراسي لدى طلبة كلية الشرطة بالكويت، وتحديد شكل واتجاه العلاقة بين الثبات الانفعالي والاندفاعية لدى طلبة كلية الشرطة بالكويت، اتبع البحث الحالي المنهج التجريبي على عينة عشوائية قوامها ( 60 طالب) من طلاب كلية الشرطة في دولة الكويت، تتراوح أعمارهم بين 19-22 عاما مختلفي المستوى التعليمي، باستخدام أدوات البحث ( مقياس الثبات الانفعالي ومقياس الاندفاعية (إعداد الباحث).، وقد اثبتت النتائج التحقق من صحة فروض البحث بوجود فرق دال إحصائيُا بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس الثبات الانفعالي لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق دال إحصائيُا بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس الاندفاعية لصالح المجموعة التجريبية، ولا يوجد فرق دال إحصائيُا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس الثبات الانفعالي، وكذلك لا يوجد فرق دال إحصائيُا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس الاندفاعية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية