أخطاء التعرف على الكلمة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أخطاء التعرف على الكلمة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم. وهدفت أيضاً إلى الكشف عن أثر متغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، والخبرة) على معرفة معلمي صعوبات التعلم بأخطاء التعرف على الكلمة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي. تمثلت عينة الدراسة في العينة العشوائية البسيطة من المعلمين الذين بلغ عددهم (133) معلماً. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: أن أفراد عينة الدراسة موافقون على وجود مستوى مرتفع جداً من أخطاء التعرف على الكلمة أثناء القراءة والكتابة معاً لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تقديرات معلمي المرحلة الابتدائية لأخطاء التعرف على الكلمة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يعزى إلى متغير الخبرة. كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تقديرات معلمي المرحلة الابتدائية لأخطاء التعرف على الكلمة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يعزى إلى متغير المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح فئة الحاصلين على الدكتوراه، مما يوضح أنهم الفئة الأكثر وعياً بأخطاء التعرف على الكلمة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية