متطلبات التخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية بالإدارات التعليمية بوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية على ضوء رؤية المملكة 2030

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة حائل، حائل،المملكة العربية السعودية

2 قسم اصول تربية . کلية البنات . جامعة عين شمس. شارع اسماء فهمي . مصر الجديدة . القاهرة

3 کلية البنات جامعة عين شمس

4 جامعة حائل- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الوقوف علي الإطار المفاهيمي للتخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية و تعرف الأسس النظرية لتنمية الموارد البشرية في ضوء الفكر الإداري المعاصر، والكشف عن طرق تحقيق متطلبات التخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية بالإدارات التعليمية بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية على ضوء رؤية المملكة 2030، استخدم البحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث وتوصل البحث لمجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية: التوصية الأولى: دعم الإدارة العليا لمتطلبات التخطيط الاستراتيجي، المقترحات الإجرائية: ان تحدد الإدارة العليا رؤيتها المستقبلية للمؤسسة بوضوح، فلا تكون طموحاتها مبهمة أو مبنية على أحلام غير قابلة للتحقق، فكل الجهود التي ستبذل لاحقا في إعداد الخطة سيكون هدفها تحقيق هذه الرؤية، وإظهار الدعم لفريق التخطيط أمام الموظفين خاصة المسئولين ومدراء الإدارات لتعزيز موقفهم وتسهيل أداء مهامهم، التوصية الثانية: توفير البرامج التدريبية لتحقيق متطلبات التخطيط الاستراتيجي، المقترحات الإجرائية: أن تعقد الإدارات العامة بالوزارة سلسلة اتفاقيات وشراكات مع الأطراف المعنية بالعملية التعليمية، قيام الإدارات العامة بالوزارة بتحفيز أعضائها على التجريب في سبل البحث عن أفضل الطرق لتنفيذ الخطة الاستراتيجية، التوصية الثالثة: توفير الاعتمادات المالية وقواعد البيانات وتبسيط عمليات الاتصال الإداري لتحقيق متطلبات التخطيط الاستراتيجي، المقترحات الإجرائية يجب: زيادة الاعتمادات المالية من أجل توفير دعم للتخطيط الاستراتيجي، والمستلزمات التقنية وتسيير العمل وفقاً للأساليب الحديثة، ايجاد قواعد بيانات حديثة ومتطورة دقيقة بالوزارة من أجل دعم عملية التخطيط الاستراتيجي، مع توفير مظلة تأمينية مناسبة للقائمين على التخطيط الاستراتيجي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية