استخدام الشباب الجامعي المصري لتطبيقات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتكوين رأس المال الرقمي لديهم "دراسة ميدانية"

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كليه البنات جامعه عين شمس

2 کلية البنات اداب اعلام

3 الاجتماع- کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التحقًق في تأثير تطبيقات التواصل الاجتماعي، علي تكوين رأس المال الاجتماعي الرقمي بين الشباب الجامعي المصري، والتعرف علي دوافع استخدام الشباب-عينة الدراسة- لتطبيقات التواصل الاجتماعي، وحاجات هذا الاستخدام، فضلًا عن التعرف علي معدل الاستخدام لهذه التطبيقات وكذلك التعرف علي عدد ساعات الاستخدام للتطبيقات في اليوم الواحد، ومعدل الاعتماد علي الاستخدام للتطبيقات سواء إن كان الاعتماد بدرجة كبيرة أو متوسطة أو ضعيفة، والتعرف علي أكثر الموضوعات التي يحرص الشباب الجامعي المصري -عينة الدراسة- علي متابعتها سواء موضوعات (اجتماعية، دينية، اقتصادية.....)، وأخيرًا معرفة اتجاه الشباب الجامعي المصري -عينة الدراسة- نحو استخدام تلك التطبيقات، فضلًا عن عرض أهميته والتطرق إلي أشكال وأركان رأس المال الاجتماعي الرقمي.
وقد اعتمدت الدراسة علي صحيفة استقصاء وعلي عدد من أساليب القياس منها مقياس كثافة استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي "عينة الدراسة" لــ Eillson2006 لقياس كيفية استخدام تلك تطبيقات، ووقع اختيار الباحثة علي هذه التطبيقات بناءً علي دراسة استطلاعية من خلال استخدام استمارة استبيان على عينة عددها 50 مفردة، كما تم الاعتماد علي نظرية رأس المال الاجتماعي Social Capital Theory الرقمي Digitalوذلك بهدف المساهمة في بناء إطار نظري متكامل للدراسة، والاستناد إليه في تفسير النتائج والاستدلال عليها، الأمر الذي يسهم في تحليل موضوع الدراسة، وأبعاده المختلفة. وكشفت الدراسة علي عدد من النتائج منها:
- اتفق غالبية الشباب الجامعي -عينة الدراسة- علي أن تطبيقات التواصل الاجتماعي تساهم في تكوين شبكة اجتماعية افتراضية وتحقيق تفاعل اجتماعي يساهم في تبادل المنافع، وتأسيس رأس مال اجتماعي رقمي مشترك بينهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية