الشفافية الإدارية وعلاقتها بالثقة التنظيمية للمعلمات في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية الشرق العربي - الرياض - المملكة العربية السعودية بحث مستل من رسالة ماجستير

2 أستاذ إدارة التعليم العالي المشارك جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق الشفافية الإدارية لدى مديرات المرحلة الابتدائية، بالإضافة الى التعرف على درجة الثقة التنظيمية لدى معلمات المرحلة الابتدائية، والكشف عن العلاقة بين الشفافية الإدارية والثقة التنظيمية لدى المعلمات.وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة كأداة للدراسة الميدانية، ومن اهم نتائج الدراسة أن درجة تطبيق الشفافية الإدارية، لدى مديرات المرحلة الابتدائية في ضوء أبعاد الشفافية الإدارية، متوفرة بدرجة (كبيرة)، وبمتوسط عام (3.73)، وجاءت الأبعاد بالترتيب كالتالي: مبدأ الوضوح في المعلومات، بمتوسط (3.90)، و مبدأ الإفصاح عن المعلومات، بمتوسط (3.83)،ومبدأ المشاركة في القرارات، بمتوسط (3.45)، وكلها بدرجة توافر (كبيرة)، وأن درجة الثقة التنظيمية لدى معلمات المرحلة الابتدائية في ضوء أبعاد الثقة التنظيمية، متوفرة بدرجة (كبيرة) بمتوسط عام (3.76)، وجاء ترتيب الأبعاد كالتالي: مبدأ الثقة العمودية، بمتوسط (3.87)، ومبدأ الثقة الأفقية، بمتوسط (3.82)، ومبدأ الثقة المؤسسية، بمتوسط (3.58) وكلها بدرجة توافر (كبيرة)، وأن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الشفافية الإدارية والثقة التنظيمية لدى المعلمات.
ومن أهم توصيات الدراسة، تأكديها على أهمية بُعد “الوضوح في المعلومات"، وبُعد “الإفصاح عن المعلومات"، وبُعد "المشاركة في القرارات"، لتفعيل الشفافية الإدارية بالمدارس في المملكة العربية السعودية، وكذلك تأكديها على أهمية بُعد "الثقة العمودية"، "وبُعد الثقة الأفقية"، "وبُعد الثقة المؤسسية"، مما يساهم في الحفاظ على مستوى الثقافة التنظيمية، وتعزيز ثقافة الشفافية الإدارية والثقة التنظيمية من خلال ترسيخ مفاهيمهما لدى كافة المعلين المعلمين والمعلمات والقيادات الإدارية في منظومة التعليم.
الكلمات المفتاحية: الشفافية الإدارية - الثقة التنظيمية- المعلمات-المديرات-التعليم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية