دورمدارس الفصل الواحد في تنمية القيم البيئية لدى تلاميذها

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات للاداب و العلوم و التربية جامعة عين شمس

2 قسم أصول التربية کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

3 قسم أصول التربية،کلية البنات، جامغة غين شمس

المستخلص

المستخلص :-
هدف البحث الحالي الى التعرف على دور مدارس الفصل الواحد فى تنمية القيم البيئية لدي تلاميذها ، من خلال التعرف على الاطار المفاهيمي للقيم البيئية والتعرف على دور المعلم فى تنمية تلك القيم والأساليب والطرق التى يتبعها المعلم فى تنمية تلك القيم والوقوف على المعوقات التى تعيق تنمية القيم البيئية فى مدارس الفصل الواحد وتوصلت الدراسة الى أن من أبرز مساوئ القيم البيئية فى المجتمع صرف المياه الملوثة في الترع والانهار والبحار لدي الطلاب ، كما أكدت على ضرورة استحداث تخصصات أكاديمية، وبرامج تعليمية حديثة بمختلف مراحل الدراسة مرتبطة بالاقتصاد الأخضر كالطاقة المتجددة، وإدارة النفايات والمباني الخضراء، والسياحة البيئية، والنقل المستدام، كما أ:دت على ضرورة تحديث وتطوير برامج التعليم البيئي القائمة بمدارس التعليم المجتمعي عبر تقويمها لتحديد نواحي القوة ونواحي الضعف فيها، وبالتالي تعزيز نقاط القوة ومعالجة مواطن الضعف فيها.، أيضا أكدت علي ضرورة تضمين برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس مجموعة من البرامج التدريبية عن الاستدامة البيئية والوعي البيئي والاقتصاد الأخضر لتنمية مهاراتهم، وكفاياتهم التدريسية في قطاعات البيئة وتحفيز الطلاب على المشاركة في الأنشطة الصفية وللاصفيه العلمية، والاجتماعية، والفنية حول الوعي البيئي والاستدامة البيئية ومواجهة تحدياتها كتغير المناخ والاحتباس الحراري، والتلوث داخل المجتمع المدرسي وخارجه.

الكلمات المفتاحية : مدارس الفصل الواحد – الدور – القيم البيئية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 3، العدد 10
العلوم التربوية (أصول التربية – المناهج وطرق التدريس-علم النفس التعليمي – تکنولوجيا التعليم –تربية الطفل)
أكتوبر 2023
الصفحة 178-194