إدارة التغيير مدخل لتحقيق الميزة التنافسية لمديري مدارس التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات - جامعة عين شمس

2 قسم أصول التربية،کلية البنات، جامعة عين شمس

3 قسم أصول التربية کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الأسس النظرية لإدارة التغيير، والأسس النظرية للميزة التنافسية، ودور مديرى مدارس التعليم الأساسى في التغيير لتحقيق الميزة التنافسية، الكشف عن واقع إدارة التغيير بمدارس التعليم الأساسي بمصر، واستخدم البحث المنهج الوصفى، كما اقتصر البحث الحالى على دراسة مرحلة التعليم الأساسي، وتوصلت الدراسة الى ما يلى: يضع المدير خطة عمل تفصيلية تساعدني في تنفيذ مهامي الوظيفية في الوقت المحدد- ويعمل المير على وضع خطة علاجية لرفع المستوى التحصيلي لتلاميذ المدرسة- ويطبق المدير سياسة الباب المفتوح في الاتصال مع الطلاب للتعرف على حاجاتهم- وضعف مهارات مديرى المدرسة فى خطة استراتيجية لمواجهة الأزمات التي تحدث داخل المدرسة- وضعف التنبؤ بأماكن واتجاهات الموقف الطارئ المتوقع- ويشجع المدير التلاميذ على تحقيق مركز تنافسي- ويحرص المديرعلى خلق جو من المنافسة بين العاملين بالمدرسة- ويعمل المدير على التعاون مع العاملين على أساس ديمقراطي سليم.- وينمى المدير المهارات القيادية لدى العاملين بالمدرسة- وضعف استخدام المدير الحاسب الآلي في الأعمال الادارية بالمدرس- ويستفيد المدير من نتائج التقويم (التغذية الراجعة) في تطوير العملية التعليمية- ويتابع المدير تنفيذ المعلمين للخطط اليومية للدروس- ويوجه المدير المعلمين لتقويم طلابهم بأساليب متنوعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 3، العدد 10
العلوم التربوية (أصول التربية – المناهج وطرق التدريس-علم النفس التعليمي – تکنولوجيا التعليم –تربية الطفل)
أكتوبر 2023
الصفحة 124-156