مدى تضمين تسلسل المعلومات في كتاب مقرر اللغة الإنجليزية للصف الرابع الإبتدائي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة المجمعة

2 المجمعة

المستخلص

هدف هذا البحث للمساعدة على توضيح أهمية التسلسل في المعلومات على مناهج اللغة الإنجليزية و المساعدة في تطوير مناهج اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى دور التسلسل في المعلومات على إكساب الطلاب المعلومات والمحافظة عليها، وأتبع الباحثان فيه المنهج الوصفي التحليلي وأقتصرت عينة البحث على كتاب اللغة الإنجليزية للصف الرابع الإبتدائي بالمملكة العربية السعودية، وللتوصل إلى النتائج قام الباحثان بإعداد بطاقة تحليل محتوى لكتاب اللغة الإنجليزية للصف الرابع الإبتدائي ( الفصل الدراسي الثالث )، ومن النتائج التي توصل لها الباحثان كان الأعلى تكرارًا للمحور الرابع " تسلسل المعلومات تحت فقرة واحدة في الدرس" بتكرار(85) وبنسبة (40%) بدرجة تفضيل (مرتفعة). ويليه المحور الثالث" تسلسل واتساق المعلومات تحت درس" بتكرار(57) وبنسبة (26%) بدرجة تفضيل (متوسطة). ويليه المحور الثاني " تسلسل المواضيع تحت قسم واحد للدروس " بتكرار(48) وبنسبة (22%) بدرجة تفضيل (متوسطة). وكان الأقل تكرارًا للمحور الأول " تسلسل الموضوعات وتدرجها من الخاص إلى العام (بطريقة هرمية) بالنسبة للوحدات" بتكرار(22) وبنسبة (10%) بدرجة تفضيل (منخفضة). وخرجت الدراسة بمجموعة توصيات وهي: العمل على تهيئة الطالب وتقديم لمحة موجزة عن المفردات الأساسية المتعلقة بالمواضيع اليومية المألوفة لطلاب الصف الرابع الابتدائي، مثل الأسرة والمدرسة والهوايات والطعام والحيوانات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 3، العدد 10
العلوم التربوية (أصول التربية – المناهج وطرق التدريس-علم النفس التعليمي – تکنولوجيا التعليم –تربية الطفل)
أكتوبر 2023
الصفحة 23-45