هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة معلمات رياض الأطفال لمنهج منتسوري من وجهه نظر المشرفات التربويات ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كونه مناسبًا لتحقيق أهداف الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من (28) معلمة من معلمات رياض الأطفال تم اختيارهم بشكل عشوائي وتطبيق أداة البحث عليهم. واستخدمت الباحثة بطاقة الملاحظة كأداة للبحث وذلك لمناسبتها لطبيعة البحث، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن مستوى تمكن معلمات رياض الأطفال لمهارات مونتيسوري قد جاء بمستوى عالي وبمتوسط حسابي (2.69) وانحراف معياري (0.321)، كما كان أكثر المهارات التي تمكنت منها المعلمات هي "التفاعل الاجتماعي" بمتوسط حسابي (2.77) وانحراف معياري (0.445)، وأقل المهارات تمكنا لدى المعلمات هي مهارات "التفاعل الرمزي" بمتوسط حسابي (2.64)، وانحراف معياري (0.313)، كما جاء ترتيب تمكن معلمات رياض الأطفال من مهارات مونتيسوري كما يلي المركز الأول التفاعل الاجتماعي يليه التمييز البصري، ثم مهارة الاستماع تليها مهارة الحديث وأخيرا التفاعل الرمزي، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات.
العمار, حصة, & الحربي, عبدالله. (2023). مدى ممارسة معلمات رياض الأطفال لمنهج منتسوري من وجهه نظر المشرفات التربويات. بحوث, 3(10), 1-22. doi: 10.21608/buhuth.2023.219076.1526
MLA
حصة العمار; عبدالله الحربي. "مدى ممارسة معلمات رياض الأطفال لمنهج منتسوري من وجهه نظر المشرفات التربويات". بحوث, 3, 10, 2023, 1-22. doi: 10.21608/buhuth.2023.219076.1526
HARVARD
العمار, حصة, الحربي, عبدالله. (2023). 'مدى ممارسة معلمات رياض الأطفال لمنهج منتسوري من وجهه نظر المشرفات التربويات', بحوث, 3(10), pp. 1-22. doi: 10.21608/buhuth.2023.219076.1526
VANCOUVER
العمار, حصة, الحربي, عبدالله. مدى ممارسة معلمات رياض الأطفال لمنهج منتسوري من وجهه نظر المشرفات التربويات. بحوث, 2023; 3(10): 1-22. doi: 10.21608/buhuth.2023.219076.1526