الصحة النفسية وعلاقتها بأسلوب حل المشكلات لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم علم النفس- كلية الاداب جامعة عين شمس ، مصر

2 كلية الآداب جامعة عين شمس - مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين الصحة النفسية و أسلوب حل المشكلات لدى طلاب الجامعة ، بالإضافة إلى تقييم مستوى الصحة النفسية ، و تحديد أكثر اساليب حل المشكلات شيوعًا لدى طلاب الجامعة. ولتحقيق قامت الباحثة بتطبيق المقياس العربى للصحة النفسية ( إعداد أحمد عبد الخالق ، 2015)، ومقياس أسلوب حل المشكلات ( إعداد الباحثة ) على ( 394) طالب وطالبة من عدة جامعات بجمهورية مصر العربية ( جامعة عين شمس ، جامعة القاهرة ، جامعة حلوان ، جامعة بنى سويف ، جامعة المنيا ، جامعة دراية ، الجامعة الالمانية بالقاهرة ) . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :- يتمتع طلاب الجامعة بمستوى جيد من الصحة النفسية ، وفيما يخص اساليب حل المشكلات المتبعة من طلاب الجامعة ، يُعد أسلوب الدعم الاجتماعى أكثر اساليب حل المشكلات شيوعًا ، يليه الاسلوب العقلانى فى المرتبة الثانية ، يليه اسلوب التدين التفاعلى ، ثم الاسلوب الابتكارى ، يليه الاسلوب العاطفي ، وأخيرًا اسلوب الاهمال فى المرتبة السادسة والاخيرة . وجود ارتباط دال بين الصحة النفسية واسلوب حل المشكلات ، حيث ارتبطت الصحة النفسية إيجابيًا بالاسلوب العقلانى و الاسلوب الابتكارى واسلوب الدعم الاجتماعى وايضًا التدين التفاعلى ، فى حين ارتبطت سلبيًا بالاسلوب العاطفى و اسلوب الأهمال .

الكلمات الرئيسية