برنامج اثرائي انتقائي لتنمية الذكاء الانفعالي وعلاقته بالانفتاح علي الخبرات لدي عينة من طالبات الجامعة المتفوقات

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 آداب علم نفس كلية البنات عين شمس

2 كلية البنات جامعة عين شمس

3 كلية البنات،جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي إنتقائي لتنمية الذكاء الانفعالي وعلاقته بالانفتاح علي الخبرات لدي عينة من طالبات الجامعة المتفوقات وتكونت عينة البحث من (36)طالبة من طالبات الجامعة المتفوقات وتراوحت أعمارهم من 23:20 سنة وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها(18) طالبة ومجموعة ضابطة قوامها (18) ،واستخدمت الباحثة مقياس الذكاء الانفعالي ومقياس الانفتاح علي الخبرات والبرنامج الإثرائي (إعداد الباحثة) وأشارت نتائج البحث إلي: توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين الذكاء الانفعالي والانفتاح علي الخبرات لدى الطالبات المتفوقات. توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الذكاء الانفعالي والانفتاح على الخبرات في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والقياس البعدي في الذكاء الانفعالي والانفتاح على الخبرات لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس البعدي والقياس التتبعي في الذكاء الانفعالي والانفتاح على الخبرات لدى المجموعة التجريبية.وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات والمقترحات أهمها تعميم مثل هذه البرامج علي مدارس وجامعات مختلفة في المرحلة الجامعية او الثانوية ومقارنتها بالبرامج الأخري للوصول إلي أفضل البرامج وتطبيقها في جميع المشكلات التي يعاني منها الطلاب ،وضرورة الإهتمام بالخدمات النفسية والإجتماعية داخل الجامعات والمدارس وتفعيل دورها في تقديم الخدمات الإرشادية خاصة فيما يتعلق بالذكاء الانفعالي والانفتاح علي الخبرات.
الكلمات المفتاحية:
برنامج إثرائي إنتقائي – الذكاء الانفعالي – الانفتاح علي الخبرات .

الكلمات الرئيسية