تحسين الأداء المهني لمعلمي اللغة الإنجليزية بإدارة تعليم منطقة جازان في ضوء الإشراف العيادي(دراسة ميدانية)

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن درجة ممارسة المشرف التربوي لدوره في مرحلة (التخطيط، الملاحظة الصفية تحليل الدرس) لمعلمي اللغة الإنجليزية من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت عينة البحث من(293) معلماً ومديراً من منطقة جازان التعليمية، وتم استخدام الإستبانة كأداة لجمع البيانات مكونة من ثلاثة ابعاد رئيسية(التخطيط لعملية التدريس- تحليل عملية التدريس- التقويم والتغذية الراجعة)، وبعد التأكد من صدق وثبات الإستبانة، تم التطبيق على عينة البحث والتوصل إلى عدة نتائج أهمها: أن درجة ممارسة المشرف التربوي لدوره في مرحلة (التخطيط، الملاحظة الصفية تحليل الدرس) جاءت بمتوسط(2.59) بدرجة كبيرة، كما أثبتت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث تعزى لمتغيرات البحث(الوظيفة، سنوات الخبرة، المرحلة التدريسية)، وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بعدة توصيات ومقترحات أهمها ضرورة تأهيل المشرفين التربويين وتدريبهم على رأس العمل عن طريق عقد الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة التي يطلعون من خلالها ويتدربون على نمط الإشراف العيادي.

الكلمات الرئيسية