الخصائص السيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمي لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 علم نفس - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 قسم علم النفس - کلية البنات - جامعة عين شمس

3 قسم علم النفس/ کلية البنات للأداب والعلوم والتربية/جامعة عين شمس/ القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى توفير أداه لقياس التسويف الأكاديمي لدي طالبات الجامعات , كما هدف إلى التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس , ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي , وطبق على عينة مكونة (150 ) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية البنات – جامعة عين شمس , وبعد إطلاع الباحثة على الإطار النظري والدراسات السابقة , قد تم التحقق من صدق مقياس التسويف الأكاديمي بطريقتين هما الصدق العاملى وتبين أن التسويف الأكاديمي يشمل بعدين هما صعوبة استثمار الوقت و صعوبة التخطيط , وصدق المحك حيث تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين درجات الطالبات على المقياس الحالي ودرجاتهم على مقياس التسويف الأكاديمي لغادة فرغل كمحك خارجي وكانت قيمة معامل الارتباط (0.721 ) ، كما تم التحقق من تماسك البنية الداخلية للمقياس وذلك بحساب معاملات إرتباط الإتساق الداخلى لمفردات المقياس وكانت دالة عند مستوي (0.01) ، وكذلك التحقق من ثبات المقياس عن طريق استخدام إعادة التطبيق ومعامل ألفا كرونباخ, وفى ضوء ما توفر للمقياس من صدق وثبات وإتساق داخلي فهو بذلك صالح ومناسب للإستخدام مع طالبات الجامعة .

الكلمات الرئيسية