سعى البحث الحالي للوقوف على متطلبات تطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية من خلال التعرف على الأسس النظرية للتعليم الهجين من حيث المفهوم والأهداف والأهمية وأهم المميزات وعناصر التعليم الهجين وأنماطه، وكذلك مبررات استخدام التعليم الهجين في الجامعات المصرية، والتعرف على متطلبات التعليم الهجين في الجامعات المصرية، والصعوبات التي قد تواجه تطبيقه بالجامعات المصرية. واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي لدراسة المشكلة لمناسبته لطبيعة الدراسة، وفي ضوء ما تم استعراضه من إطار نظري وما أشارت إليه نتائج الدراسات السابقة إلى أن الواقع التعليمي في الجمعات المصرية يشير إلى أن التعليم الهجين لم يكن راسخًا بشكل كبير نظرًا لصعوبة التخلي عن التعليم التقليدي وضعف الاستفادة الكاملة من التكنولوجيا وأدواتها وقد أصبح التعليم الهجين يمثل أفضل استجابة ويزيد من فرص التعلم؛ وفي ضوء تلك النتائج توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية اللازمة لتطبيق التعليم الهجين في الجامعات المصرية ومنها: وضع خطة استراتيجية للتعاون والتنسيق على مستوى قيادات ومسئولي التعليم الجامعي، بما يسهم في وضع سياسة تعليمية واضحة ومحددة وخطة إجرائية مدروسة وواضحة لتطبيق التعليم الهجين؛ و تطوير اللوائح التنظيمية بصفة دورية، مما يسهم في إنجاح تطبيق التعليم الهجين في الجامعات المصرية؛ وإنشاء قواعد بيانات لمتابعة تنفيذ أنشطة التعليم الهجين، وتبادل الخبرات وحل المشكلات الناتجة عن استخدامه.
رفيع, ديمة عبدالله يوسف. (2022). متطلبات تطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية: دراسة تحليلية. بحوث, 2(6), 137-163. doi: 10.21608/buhuth.2022.162046.1391
MLA
ديمة عبدالله يوسف رفيع. "متطلبات تطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية: دراسة تحليلية". بحوث, 2, 6, 2022, 137-163. doi: 10.21608/buhuth.2022.162046.1391
HARVARD
رفيع, ديمة عبدالله يوسف. (2022). 'متطلبات تطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية: دراسة تحليلية', بحوث, 2(6), pp. 137-163. doi: 10.21608/buhuth.2022.162046.1391
VANCOUVER
رفيع, ديمة عبدالله يوسف. متطلبات تطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية: دراسة تحليلية. بحوث, 2022; 2(6): 137-163. doi: 10.21608/buhuth.2022.162046.1391