هدفت الدراسة الکشف عن إسهام القدرة اللغوية فى التنبؤ بالمهارات الاجتماعية لعينة من الأطفال المتأخرين لغوياً، فضلا عن بيان إختلاف کل من المهارات الاجتماعية والقدرة اللغوية باختلاف المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأطفال، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى الارتباطى لکونه أکثر موائمة لتحقيق أهداف الدراسة من خلال الفنيات السيکومترية التى تم إعدادها بما يتناسب مع العينة تکونت العينة من (ن = 40) وتراوحت أعمارهم من (5-7) سنوات طبق عليهم مقياسين إعداد الباحثين، الأول مقياس القدرة اللغوية وحصلت العينة على انحراف معيارى 2.88 ، والثانى مقياس تشخيص المهارات الاجتماعية وحصلت العينة على انحراف معياري 6.17. واسفرت الدراسة عن اسهام القدرة اللغوية بالتنبؤ بالمهارات الاجتماعية فضلا عن اختلاف المهارات الاجتماعية والقدرة اللغوية باختلاف المستوى الاقتصادى والاجتماعى. هدفت الدراسة الکشف عن إسهام القدرة اللغوية فى التنبؤ بالمهارات الاجتماعية لعينة من الأطفال المتأخرين لغوياً، فضلا عن بيان إختلاف کل من المهارات الاجتماعية والقدرة اللغوية باختلاف المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأطفال، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى الارتباطى لکونه أکثر موائمة لتحقيق أهداف الدراسة من خلال الفنيات السيکومترية التى تم إعدادها بما يتناسب مع العينة تکونت العينة من (ن = 40) وتراوحت أعمارهم من (5-7) سنوات طبق عليهم مقياسين إعداد الباحثين، الأول مقياس القدرة اللغوية وحصلت العينة على انحراف معيارى 2.88 ، والثانى مقياس تشخيص المهارات الاجتماعية وحصلت العينة على انحراف معياري 6.17. واسفرت الدراسة عن اسهام القدرة اللغوية بالتنبؤ بالمهارات الاجتماعية فضلا عن اختلاف المهارات الاجتماعية والقدرة اللغوية باختلاف المستوى الاقتصادى والاجتماعى. الکلمات المفتاحية: القدرة اللغوية – المهارات الاجتماعية – التأخر اللغوى.