الوالدية الإيجابية وتحسين نوعية الحياة لدي أمهات تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية البنات

2 کلية البنات للاداب و العلوم و التربية -جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص الدراسة : تهدف هذة الدراسة الکشف عن اختلاف کل من الوالدية الإيجابية و نوعية الحياة بإختلاف المتغيرات الديموجرافية(العمر-المستوي التعليمي-الحالة الإجتماعية)، وتنمية الوالدية الإيجابية لتحسين نوعية الحياة لدي الأمهات، وتحديد العوامل الکمية للحالات الطرفية المرتبطة بالوالدية الإيجابية، تکونت العينه من (ن=100) من أمهات تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم، ممن تتراوح أعمارهم ما بين 27-45، طبق عليهن مقياسي (الوالدية الإيجابية ونوعية الحياة وصعوبات التعلم ) إعداد الباحثين،,وبعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة؛ توصلت النتائج إلي لا تختلف کل من الوالدية الإيجابية ونوعية الحياة باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (العمر ) ،لا تختلف کل من الوالدبة الايجابيه و نوعية الحياة باختلاف الحالة الإجتماعية لدى الأمهات، تختلف کل من الوالدية الإيجابية ونوعية الحياة باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (المستوى التعليمي) لدى الأمهات ، وتختلف کل من الوالدية الإيجابية ونوعية الحياة باختلاف القياسين (القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي)، ترتبط الوالدية الإيجابية بعوامل يمکن تفسيرها کميًا (الرعاية -المشارکة الفعالة -التوجيه- عدم التمييز ).
الکلمات المفتاحية: الوالدية الإيجابية، نوعية الحياة، صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية