أُنْمُوْذَجٌ مُقْتَرَحٌ لِتَدْرِيْسِ الکِيْمْيَاءِ قَائِمٌ عَلَى نَظَرِيَّتَيْ تَجْهِيْزِ وَمُعَالَجَةِ الـمَعْلُوْمَاتِ وَالذَّکَاءِ النَّاجِحِ وَأَثَرُهُ عَلَى عُمْقِ الـمَعْرِفَةِ لَدَى طُلَّابِ الصَّفِّ الأَوَّلِ الثَّانَوِيِّ

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

مدير شؤون التعليم بإدارة تعليم صبيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف فعاليَّة أنموذج مقترَح لتدريس الکيمياء، قائم على نظريتَي تجهيز ومعالجة المعلومات والذکاء الناجح، في تنمية عمق المعرفة لدى طلاب الصَّفِّ الأول الثانوي، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياسين القَبلي والبَعدي لمجموعتين: إحداهما تجريبيَّة، والأخرى ضابطة، وقد تکوَّنت عينة البحث من (64) طالبًا من طلاب الصَّفِّ الأول الثانوي، بإدارة تعليم صبيا، من مدرستين مختلفتين، تمَّ اختيارهما بطريقة عشوائيَّة، ووزعت عشوائيًّا إلى مجموعتين متکافئتين؛ إحداهما تجريبيَّة بلغت (31) طالبًا، والأخرى ضابطة بلغت (33) طالبًا. فيما تمثلت أداة البحث المتمَّثلة في اختبار عمق المعرفة؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيَّا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسِّطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيَّة والضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار عمق المعرفة، لصالح طلاب المجموعة التجريبيَّة، مما يعني وجود فعاليَّة للأنموذج المقترح القائم على نظريتي تجهيز ومعالجة المعلومات، والذکاء الناجح، في تنمية أبعاد عمق المعرفة لدى طلاب الصَّفِّ الأول الثانوي، وفي ضوء ذلک يوصى بضرورة عقد دورات تدريبيَّة لمعلِّمي العلوم في أثناء الخدمة؛ لتدريبهم على کيفيَّة تطبيق نظريتَي تجهيز ومعالجة المعلومات، والذکاء الناجح، في تدريس الکيمياء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية