اليقظـــة العقليــــة وعلاقتها بالرحمة بالذات لـدى المُراهقين بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية البنات جامعة عين شمس

2 قسم علم النفس/ کلية البنات للآداب والعلوم والتربية/ جامعة عين شمس

المستخلص

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين اليقظة العقلية والرحمة بالذات، بالإضافة إلى بحث اختلاف متغيري الدراسة باختلاف المتغيرات الديموجرافية: النوع (ذکور-إناث) نوع المدرسة (حکومية – خاصة ) لدى عينة من المراهقين بالمرحلة الإعدادية.
المنهج والإجراءات: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتکونت عينة الدراسة من (80) تلميذًا وتلميذة تراوحت أعمارهم ما بين (12-14 ) عامًا، ومتوسط أعمارهم (13.41)، وطُبق عليهم مقياس الرحمة بالذات ( إعداد هيام صابر شاهين، 2011)، ومقياس اليقظة العقلية للمراهقين بالمرحلة الإعدادية ( إعداد الباحثة).
النتائج: خلصت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين اليقظة العقلية والرحمة بالذات، کما أسفرت عن وجود فروق بين متوسطي درجات الذکور والإناث على مقياسي اليقظة العقلية والرحمة بالذات کدرجة کلّية وکأبعاد فرعية في اتجاه الإناث، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المراهقين بالمرحلة الإعدادية في المدارس الحکومية والخاصة على مقياسي اليقظة العقلية والرحمة بالذات کدرجة کلّية وکأبعاد فرعية وذلک تجاه المراهقين بالمدراس الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية