برنامج إثرائي قائم على التعلم المعرفي الانفعالي لتنمية الذکاء الوجداني لدى التلميذات الموهوبات في العلوم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

الادارة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج إثرائي قائم على التعلم المعرفي الانفعالي لتنمية الذکاء الوجداني لدى التلميذات الموهوبات في العلوم بالمرحلة الإعدادية.
کما تم إعداد مواد المعالجة التعليمية والتي تضمنت:
1) البرنامج الإثرائي القائم على التعلم المعرفي الانفعالي.
2) کراسة نشاط التلميذات الموهوبات والمتفوقات في العلوم والمصاغة وفقاً لبرنامج التعلم المعرفي الانفعالي.
3) دليل المعلم لتدريس وحدات (المادة وترکيبها، والطاقة، والتنوع التکيف في الکائنات الحية) المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم في الفصل الدراسي الأول.
وأيضاً تم إعداد مواد المعالجة التجريبية وتمثلت في:
1) مقياس الذکاء الوجداني (من إعداد الباحثة) وتضمن المحاور التالية: (الوعي بالذات، تنظيم الذات، الدافعية، التعاطف، المهارات الاجتماعية). ولتحديد مجموعة البحث تم استخدام مقياس بيردو للکشف عن التلميذات الموهوبات والمتفوقات في العلوم.
وتکونت مجموعة البحث من (300) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرستي الشهيد کريم أحمد عبد الفتاح وأسماء بنت أبي بکر التابعتين لإدارة شرق مدينة نصر التعليمية بمحافظة القاهرة، حيث طبق مقياس بيردو الأکاديمي عليهن وتم التوصل إلى مجموعة البحث للتلميذات الموهوبات والمتفوقات في العلوم والتي تکونت من (80) تلميذة موهوبة ومتفوقة في العلوم وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: إحداهما المجموعة التجريبية والتي درست محتوى الوحدات (المادة وترکيبها، والطاقة، والتنوع والتکيف في الکائنات الحية) باستخدام استراتيجيات البرنامج المعرفي الانفعالي وکان عددهن (40) تلميذة، والمجموعة الضابطة والتي درست نفس الوحدات بالطريقة المعتادة وکان عددهن (40) تلميذة، وتم تطبيق أداة البحث قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث، ثم معالجة البيانات إحصائياً للتوصل إلى النتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية