تنمية مهارات إدارة الذات لدى أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية لتحسين درجة التدفق النفسي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية البنات

2 عين شمس،کلية البنات،جامعة عين شمس،القاهرة،مصر

المستخلص

هدف البحث إلي الکشف عن العلاقة بين مهارات إدارة الذات والتدفق النفسي لدى أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية لتحسين درجة التدفق النفسى، وقد تکونت عينة البحث الحالي من مجموعة البحث الاستطلاعى (150) أخصائية من أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية، وفي الشق الوصفي من (30) من أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية, بينما بلغ عدد أفراد مجموعة البحث في شقها التجريبي من (40) من أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية إدارة الشروق التعليمية (مدينة الشروق - محافظة القاهرة) للعام الدراسي 2020/2021، تم تقسيمهن إلى مجموعتين (20) مجموعة تجريبية (20) مجموعة ضابطة، وقد تم استخدام الأدوات التالية: استمارة المستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة (إعداد الباحثات)، مقياس مهارات إدارة الذات لدى أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية (إعداد الباحثات)، مقياس التدفق النفسي لدى أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية (إعداد الباحثات)، برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الذات لتحسين درجة التدفق النفسى لدى أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية (إعداد الباحثات)، وقد أسفرت نتائج البحث في شقها الوصفي عن وجود علاقة طردية مهارات إدارة الذات والتدفق النفسى، کما أسفرت عن فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات إدارة الذات وتحسين درجة التدفق النفسى لدى أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية