فعَّالية البرنامج التدريبي في تنمية بعض مهارات التذکر البصري لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية البرنامج التدريبى في تنمية بعض مهارات التذکر البصري لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (12) طفلا قد تراوحت أعمارهم ما بين (9 – 12) عاما، بمتوسط حسابي قدره (10.94)، وانحراف معيارى (0.94)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية وعددها (6)، والثانية ضابطة وعددها (6) من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذکاء لستانفورد – بينية (الصورة الخامسة) تقنين: محمود أبو النيل (2011)، مقياس بعض مهارات التذکر البصري من إعداد الباحث، والبرنامج التدريبي من إعداد الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود تحسن لدى المجموعة التجريبية في بعض مهارات التذکر البصري.وتعتبر مهارات الادراک والتذکر البصري من أهم العمليات المعرفية لأنها تعد مکونا رئيسا في کل عملية منها، فالإحساس مثلا لا يمکن أن يتم إلا إذا تم الاحتفاظ بالمثير لفترة قصيرة للغاية، والانتباه يتطلب أيضا ذاکرة ذات مدى زمني قصير، ولو أن المثير يتم الاحتفاظ به في هذه الحالة لفترة أطول قليلا منه في حالة الإحساس، وقد يعتمد الانتباه وشأنه في ذلک شأن الإدراک على خبرات سابقة بالمثير بالإضافة إلى أنه يتم تخزينه في الذاکرة لفترات زمنية أطول کثيرا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية