المناعة النفسية لدى ذوي الصمت الإختياري والعاديين من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعــة عين شمس. مصر

2 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص:

تنبع مشکلة الدراسة الحالية حيث رکزت معظم الدراسات الاجنبية والعربية في مجال علم النفس على الصمت الاختياري وعلاقته الطردية بالاضطرابات، فهدفت الدراسة الحالية عن الکشف عن العلاقة بين المناعة النفسية والصمت الاختياري لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي، والفرق في درجة المناعة النفسية بين تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ذوي الصمت الاختياري والعاديين، استخدم في الدراسة الحالية المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (82) تلميذ من تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي، وقسمت الى (42) تلميذ ذو الصمت الاختياري من تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي، و(42) تلميذ عادي من تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (10- 15) سنة، من تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي بإدارة العبور التعليمية محافظة القليوبية. واستخدمت الدراسة مقياسي المناعة النفسية. اعداد (Olah, at al, 2012)، ومقياس الصمت الاختياري إعداد (الباحثة) لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسي، واظهرت النتائج وجود علاقة عکسية بين المناعة النفسية والصمت الاختياري لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، کما أظهرت النتائج وجود فروق في متوسطات المناعة النفسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ذوي الصمت الاختياري والعاديين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية