الحکمة منبىء بمهارات التفاوض لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية-جامعة عين شمس

2 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

3 معيد بقسم علم النفس کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

تناولت الدراسة بحث اختلاف الحکمة لدى طلاب الجامعة باختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع، الفرقة الدراسية، التخصص)، وتحديد القدرة التنبؤية للحکمة بمهارات التفاوض لديهم. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى الارتباطى المقارن. تکونت عينة الدراسة من (352) طالبا وطالبة من طلاب الجامعة بکلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، وبجامعة عين شمس الرئيسية (کلية الآداب، کلية التجارة، کلية علوم، کلية حاسبات ومعلومات)، تراوحت أعمارهم ما بين (18-24) سنة من الجنسين، ومن التخصصات العلمية والأدبية. وتم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس الحکمة، ومقياس مهارات التفاوض لطلبة الجامعة، وکلاهما من إعداد الباحثين. وأسفرت النتائج عن: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين درجات الطلاب على مقياس الحکمة ودرجاتهم على مقياس مهارات التفاوض، وأن الحکمة لا تختلف باختلاف النوع (ذکور- اناث)، أن الحکمة لا تختلف باختلاف الفرقة الدراسية (الفرقة الثانية- الفرقة الرابعة)، وأن الحکمة لا تختلف باختلاف التخصص (علمى- ادبى)، فضلًا عن قدرة الحکمة على التنبؤ بمهارات التفاوض لدى طلاب الجامعة. وقد أوصت الدراسة بأهمية تنمية الحکمة، والتدرب على مهارات التفاوض لطلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية