التحليل المکاني للمجمعات التجارية الرئيسية (المولات) في مدينة القاهرة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية .GIS

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم جغرافيا، کليه البنات، جامعه عين شمس، القاهره، مصر

2 أستاذ الجغرافيا البشرية- الجغرافيا – کليه الآداب- جامعة القاهرة – مصر

3 قسم الجغرافيا کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

تناولت الدراسة موضوع التحليل المکاني للمجمعات التجارية الرئيسية (المولات) في مدينه القاهرة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، ، حيث اعتمدت الدراسة عدد 34 مجمع تجاري داخل 43 قسم اداري المکونة لمدينة القاهرة وفقا لتعداد 2017م، وذلک مع استبعاد أقسام المدن الجديدة التى تتسم باتساع مساحتها مع قلة اعداد الظاهرة بها، وقد اجريت الدراسة مجموعة من التحليلات والتوزيعات المکانيه باستخدام ARC-GISمثل تحليل صلة الجوار، المرکز الجغرافي المتوسط الافتراضي والفعلي، المسافة المعيارية، التوزيع الاتجاهي (القطع الناقص المعياري)، تحليلات القرب الجغرافي مثل تحليل حرم الظاهرة ، مناطق التخصيص، وأخيرا تحليل کيرنل لاتجاهات انتشار المجمعات التجارية الرئيسية، وقد خلصت الدراسة الي تمرکز الظاهرة في ثلاثة مناطق رئيسية الاولي في غرب ووسط القاهرة وذلک نتيجه للقرب من قلب القاهرة التجاري بالاضافة الى شريط نهر النيل، والثانية بمدينة نصر ومصر الجديدة وذلک نظرا لا رتفاع مستوي الدخل للمستهلکين، والثالثة جاءت بالامتدادات الشرقية حديثة النشأة بالمدينه حيث توفر المساحات اللازمة والقرب من المستهلکين اصحاب الدخل المرتفع والمتوسط، وقد غابت الظاهرة من الاقسام الشمالية والجنوبية بالمدينة نظرا لعدم توفر الاشتراطات الاساسية لتواجدها والتي من اهمها انخفاض مستوي دخل المستهلکين، وقد خلصت نتائج الدراسة الي وجود عشوائية في الصورة التوزيعية للمجمعات التجارية الرئيسية بالمدينة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية