هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة الخصائص السيکومترية لمقياس الرضا المهني لدى معلمات التعليم قبل المدرسي في سلطنة عمان، واستخراج معايير أداء تمکننا من تفسير نتائج الدرجات الخام للأفراد ، لتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس الرضا المهني بواسطة دراسة إسطلاعية بسؤال مفتوح وتم إجابة المعلمات عليه ومن ثم تحويل الإستجابات إلى مفردات ، ثم اختيار عينة الدراسة المکونة من 300 معلمة من معلمات التعليم القبل المدرسي ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبيقية، من مناطق مختلفة من سلطنة عمان، وللتأکد من ثبات تم استخدام أساليب متعددة، حيث تم إيجاد مؤشرات الثبات عن طريق معامل ( ألفا لکرونباخ) ، وکذلک التجزئة النصفية، وعن طريق معامل التجزئة النصفية (لسبيرمان- براون) أما بالنسبة للصدق فقد تم التأکد منه بالصدق التکويني للمقياس، وذلک بإيجاد معاملات الإتباط بين کل فقرة من فقرات المقياس، والبعد الذي ينتمي إليه ، وتم أيضاً التأکد من الصدق العاملي الاستشکافي للمقياس، ثم إيجاد معايير الأداء للمقياس عن طريق استخراج الدرجات المئينية. توصلت الدراسة إلى تمتع المقياس بخصائص سيکومترية مقوبلة لکن تم حدف 9 فقرات عن طريق التحليل العاملي ليصبح عدد فقرات المقياس 92 فقرة
. (2021). الخصائص السيکومترية لمقياس الرضا المهني لدى عينة من معلمات التعليم قبل المدرسي في سلطنة عمان. بحوث, 1(4), 213-243. doi: 10.21608/buhuth.2021.55484.1030
MLA
. "الخصائص السيکومترية لمقياس الرضا المهني لدى عينة من معلمات التعليم قبل المدرسي في سلطنة عمان", بحوث, 1, 4, 2021, 213-243. doi: 10.21608/buhuth.2021.55484.1030
HARVARD
. (2021). 'الخصائص السيکومترية لمقياس الرضا المهني لدى عينة من معلمات التعليم قبل المدرسي في سلطنة عمان', بحوث, 1(4), pp. 213-243. doi: 10.21608/buhuth.2021.55484.1030
VANCOUVER
. الخصائص السيکومترية لمقياس الرضا المهني لدى عينة من معلمات التعليم قبل المدرسي في سلطنة عمان. بحوث, 2021; 1(4): 213-243. doi: 10.21608/buhuth.2021.55484.1030