الخصائص السيکومترية لمقياس الرضا المهني لدى عينة من معلمات التعليم قبل المدرسي في سلطنة عمان

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة الخصائص السيکومترية لمقياس الرضا المهني لدى معلمات التعليم قبل المدرسي في سلطنة عمان، واستخراج معايير أداء تمکننا من تفسير نتائج الدرجات الخام للأفراد ، لتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس الرضا المهني بواسطة دراسة إسطلاعية بسؤال مفتوح وتم إجابة المعلمات عليه ومن ثم تحويل الإستجابات إلى مفردات ، ثم اختيار عينة الدراسة المکونة من 300 معلمة من معلمات التعليم القبل المدرسي ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبيقية، من مناطق مختلفة من سلطنة عمان، وللتأکد من ثبات تم استخدام أساليب متعددة، حيث تم إيجاد مؤشرات الثبات عن طريق معامل ( ألفا لکرونباخ) ، وکذلک التجزئة النصفية، وعن طريق معامل التجزئة النصفية (لسبيرمان- براون) أما بالنسبة للصدق فقد تم التأکد منه بالصدق التکويني للمقياس، وذلک بإيجاد معاملات الإتباط بين کل فقرة من فقرات المقياس، والبعد الذي ينتمي إليه ، وتم أيضاً التأکد من الصدق العاملي الاستشکافي للمقياس، ثم إيجاد معايير الأداء للمقياس عن طريق استخراج الدرجات المئينية.
توصلت الدراسة إلى تمتع المقياس بخصائص سيکومترية مقوبلة لکن تم حدف 9 فقرات عن طريق التحليل العاملي ليصبح عدد فقرات المقياس 92 فقرة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية