تعددت أنواع المدارس في كلًا من مصر والعراق، وذلك طبقًا للمراحل التعليمية، وطبقًا لتنوع المؤسسات التي اهتمت بالعملية التعليمية، وتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على أنواع المدارس في مصر القديمة والعراق القديم، خاصةً في عصر الدولتين القديمة والوسطى، والعصر السومري؛ نظرًا لقلة المصادر والمعلومات التي تتحدث عن المدارس في تلك الفترات من تاريخ مصر والعراق، ولقد أتبعت الباحثة المنهج الوصفي المقارن في العمل خلال الدراسة، ولقد توصلت الباحثة إلى نتائج مهمة، منها أن بداية التعليم النظامي في مصر القديمة كان في المعابد والقصور الملكية، وكانت المؤسسات الحكومية تعلم بنظام التدريب على يد الموظفين القدماء، ومع بداية عصر الدولة الوسطى تغيرت الأوضاع، وانفتحت المدارس أمام الشعب، ولم تعد المدارس في المعابد والقصور الملكية فحسب، بل أصبح للمؤسسات الحكومية مدارس خاصة بها تعلم الطلاب وتدربهم على وظائفهم المستقبلية، أما في العراق فكان بداية النظام التعليمي في المعبد، حيث أدت حاجة المعبد إلى متعلمين لإدارة شئونه إلى ظهور المدارس، وتنوعت الجهات التي اهتمت بالعملية التعليمية، وأصبحت المدارس موجودة في المعابد وخارجها، وتوصي الباحثة بضرورة وجود المزيد من الدراسات حول المدارس في كلًا من مصر والعراق وتشمل هيئتها والمراحل التعليمية ونظامها الإداري
عادل, تقى, عبدالعال, عائشة محمود, & الأمير, محمد طه محمد. (2025). المدارس في مصر والعراق منذ أوائل الألف الثالث حتى منتصف الألف الثاني ق.م. بحوث, 5(7), 137-150. doi: 10.21608/buhuth.2024.305566.1734
MLA
تقى عادل; عائشة محمود عبدالعال; محمد طه محمد الأمير. "المدارس في مصر والعراق منذ أوائل الألف الثالث حتى منتصف الألف الثاني ق.م", بحوث, 5, 7, 2025, 137-150. doi: 10.21608/buhuth.2024.305566.1734
HARVARD
عادل, تقى, عبدالعال, عائشة محمود, الأمير, محمد طه محمد. (2025). 'المدارس في مصر والعراق منذ أوائل الألف الثالث حتى منتصف الألف الثاني ق.م', بحوث, 5(7), pp. 137-150. doi: 10.21608/buhuth.2024.305566.1734
VANCOUVER
عادل, تقى, عبدالعال, عائشة محمود, الأمير, محمد طه محمد. المدارس في مصر والعراق منذ أوائل الألف الثالث حتى منتصف الألف الثاني ق.م. بحوث, 2025; 5(7): 137-150. doi: 10.21608/buhuth.2024.305566.1734