الدراما المصرية ودورها في دعم الترويج السياحي (دراسة تحليلية)

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم اجتماع كلية البنات جامعة عين شمس

2 أستاذ علم الاجتماع بقسم الاجتماع، کلية البنات، جامعة عين شمس.

3 كلية اإلعالم، جامعة القاهرة، مصر

10.21608/buhuth.2024.301487.1720

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى الوقوف على الدور الذي تلعبه الأعمال الدرامية الُمقدمة في التلفزيون لترويج السياحة في مصر، والتعرُف على مدى دعم الدراما المصرية لعملية الترويج السياحي، ومحاولة كشف المُعوقات التي تواجه الأعمال الدرامية في نشر المواد التي تروج للسياحة. واستعانت الباحثة بنظريات التأثير الإعلامي، واعتمد على المنهج الوصفي التحليلي الكمي والكيفي في تحليل البيانات من خلال استمارة تحليل المضمون لعينة من الأعمال الدرامية التي تحتوي على مشاهد سياحية، وتمثلت عينة الدراسة في مجموعة من أهم الأعمال الدرامية المصرية التي تم إنتاجها من عام 2012 إلى عام 2020م منهم من هو في الموسم الرمضاني ومنهم من هو خارج الموسم الرمضاني، وذلك لقياس مدى ظهور السياحة والمناطق السياحية فيها، كما اعتمدت الباحثة على إجراء بعض المقابلات على مجتمعين مختلفين وهما: خبراء صناعة الدراما المصرية، وخبراء السياحة والمرشدين السياحيين. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: أن الأعمال الدرامية التي تروج للسياحة لاتزال من الأعمال الثانوية وذلك بسبب عدم التسهيلات في تصوير الأماكن السياحية، حيث تصدرت المناظر الطبيعية في مصر المركز الأول من بين الأماكن بنسبة 47.8%، وكان أهم سبب لاختيار المكان هو التصوير في بيئة تصلح للعمل الدرامي فنسبته جاءت 89.5%. وقد تصدر مسلسل يونس ولد فضة المركز الأول، وجاءت معظم الأعمال هدفها الراحة والتمتع بالجمال بنسبة 49.6%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية