دور قواعد التوجيه التركيبية في توجيه التقديم والتأخير بين أركان الإسناد وقيمه الدلالية عند معربي القرآن الكريم "من القرن الثالث حتى القرن السابع الهجري"

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس-قسم اللغة العربية وآدابها

2 کلية البنات. جامعة عين شمس

3 کلية البنات - جامعة عين شمس

10.21608/buhuth.2024.316537.1758

المستخلص

عرضت الدراسة دور قواعد التوجيه التركيبية في التوجيه النحوي لمواضع التقديم والتأخير بين أركان الإسناد في النص القرآني وقيمه الدلالية، وذلك عند معربي القرآن الكريم من القرن الثالث حتى القرن السابع الهجري، وتتبعت هذا الأثر لقواعد التوجيه التركيبية والاحتجاج بها على التقديم والتأخير إثباتا أو نفيا بالوصف والتحليل، وما ترتب عليه من آثار تركيبية أخرى أو ما امتنع من الوجوه في ضوء هذه القواعد، وغير ذلك من تداعيات التوجيه النحوي الاستدلالي في ضوء قواعد التوجيه التركيبية على السياق التركيبي للنص القرآني، وما خرج إليه من مضامين دلالية تبعا لذلك؛ نظرا لما للتقديم والتأخير تلك القضية السياقية من أبعاد تركيبية وأسلوبية وجمالية على امتداد النص القرآني، وهو ما جاء عبر تناول مواضع التقديم والتأخير بين أركان الإسناد في الجملة الاسمية المطلقة، والجملة الاسمية المقيدة بالنواسخ، والجملة الفعلية، كما رصدت الدراسة مظاهر هذا الدور لقواعد التوجيه وتوظيفها وتعددها وتنوعها في الموضع الواحد من مُعْرِب لآخر، لتكون المحصّلة مجموعة من قواعد التوجيه التي تتضافر في توجيه المسألة الواحدة، ولكلٍّ منها مقوماتها التركيبية والدلالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية