الطمأنينة النفسية وتحسين فاعلية الحيوية الذاتية لدى أمهات الأطفال المتأخرين لغويًا

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 لا يوجد

2 كلية البنات جامعة عين شمس

10.21608/buhuth.2024.297784.1713

المستخلص

الطمأنينة النفسية وتحسين فاعلية الحيوية الذاتية لدى أمهات الأطفال المتأخرين لغويًا
المستخلص
هدفت الدراسة " تحسين الطمأنينة النفسية والحيوية الذاتية لدى أمهات الأطفال المتأخرين لغويًا" وتكونت العينة من (61N=) من أمهات الأطفال المتأخرين لغويًا، وذلك للتحقق من الشق الوصفي للدراسة، كما شملت العينة (7N=) من أمهات الأطفال المتأخرين لغويًا، وذلك للتحقق من الفروض التجريبية للدراسة. وبناء عليه تم إعداد مقياس الطمأنينة النفسية، ومقياس الحيوية الذاتية، فضلًا عن بناء برنامج إرشادي لتحسين الطمأنينة النفسية والحيوية الذاتية لدى أمهات الأطفال المتأخرين لغويًا. وأشارت النتائج إلى:
1- تختلف درجة كل من الطمأنينة النفسية والحيوية الذاتية لدى أمهات الأطفال المتأخرين لغويًا بإختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج، في اتجاه القياس البعدي.

2- لا تختلف درجة كل من الطمأنينة النفسية والحيوية الذاتية لدى أمهات الأطفال المتأخرين لغويًا بإختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج.
3- توجد عوامل كمية وكيفية مرتبطة بكل من الطمأنينة النفسية والحيوية الذاتية لدى أمهات الأطفال المتأخرين لغويًا.


مصطلحات الدراسة:
الطمأنينة النفسية، الحيوية الذاتية، أمهات الأطفال المتأخرين لغوياً

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية