أنماط تفاعل الجمهور مع الصفحات الإخبارية على الفيسبوك وقت الأزمات

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية الآداب

2 أستاذ علم االجتماع اإلعالمي كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

3 استاذ علم االجتماع كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

4 مدرس اإلعالم بقسم االجتماع كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

10.21608/buhuth.2025.345740.1797

المستخلص

في الوقت الذي تشهد فيه مصر العديد من التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تسيطر علي أوقات وأفكار الجمهور الذي أصبح يقضي أغلب أوقاته وراء شاشات الكمبيوتر والهواتف المحمولة باستخدام هذه المواقع لأغراض تختلف بأختلاف احتياجاتهم في حياتهم اليومية، وقد نشر موقع (Internet World stats) المتخصص في إحصائيات مستخدمي الإنترنت في البلدان العربية أن الفيسبوك Facebook هو صاحب الريادة حيث وصل مستخدموه إلي 2.17 مليارمستخدم .
انطلاقا من أهمية الدور الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأزمات، وتزايد نسب المشاركين بصفحات المواقع الإخبارية الخاصة، ظهرت الحاجة إلى دراسة هذه المشكلة البحثية والتي تمثلت في محاولة التعرف علي أنماط تفاعل الجمهور مع الصفحات الإخبارية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وقت الأزمات ودور صفحات المواقع الإخبارية على الفيسبوك في إمداد الجمهور بالمعلومات وقت الأزمات.
اعتمدت الباحثة في الإطار النظري على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ونظرية ثراء الوسيلة ومدخل الاستخدامات والإشباعات، واستخدمت الباحثة المنهج المسحي حيث طبقت أداة الاستبيان الإلكتروني على المبحوثين المشاركين والمتفاعلين مع صفحات المواقع الإخبارية من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وتم تطبيق الاستبيان عينة عمدية من المتابعين والمشاركين والمتفاعلين على الصفحات الإخبارية محل الدراسة وعددهم 200 مفردة، 100 مفردة من الذكور و100 مفردة من الإناث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية