تنمية المناعة النفسية وفق نظرية آولاه لخفض الضغوط الأكاديمية في ظل جائحة كورونا لدي عينة من طالبات الجامعة .

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 عين شمس

2 قسم علم النفس، کلية البنات، جامعة عين شمس

3 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

10.21608/buhuth.2025.371761.1847

المستخلص

تهدف الدراسة تنمية المناعة النفسية وفق نظرية (olah) لخفض الضغوط الأكاديمية في ظل جائحة كورونا لدي عينة من طالبات الجامعة، اعتمدت الدراسة علي المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعتين، وتكونت عينة الدراسة من 20 طالبة بكلية البنات جامعة عين شمس تترواح أعمارهن (18-20 سنة) وتم اختيارهن من الحاصلات أقل الإرباعي الأدني لمقياس المناعة النفسية، ودرجات الأرباعي الأعلي لمقياس الضغوط الأكاديمية وتم توزيعهن علي مجموعتين أحدهما تجريبية تتلقي البرنامج وتضم 10 طالبات والأحري ضابطة لم تتلق البرنامج وتضم 10 طالبات، اعتمدت الباحثة علي مقياس المناعة النفسية (آولاه، 2012) ومقياس الضغوط الأكاديمية (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، توصلت نتائج الدراسة إلي توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس المناعة النفسية"، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس المناعة النفسية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس المناعة النفسية،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية