برنامج إثرائي في التفكير القائم على الحكمة لخفض التشوه المعرفى وتنمية الوعي بالسعادة النفسية للطلاب الدارسين لمادة علم النفس فى المرحلة الثانوية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

2 كلية البنات - جامعة عين شمس

3 كلية البنات جامعة عين شمس

10.21608/buhuth.2025.380888.1863

المستخلص

هدف البحث الحالي إعداد برنامج إثرائي في التفكير القائم على الحكمة، وفاعليته في خفض التشوه المعرفي، وتنمية الوعي بالسعادة النفسية للطلاب الدارسين لمادة علم النفس بالمرحلة الثانوية؛ اقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج الوصفى التحليلي، والمنهج شبه التجريبي، وتم استخدام أحد تصميماته وهو التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم على المعالجة القبلية والبعدية لمجموعة البحث، وذلك لمناسبته لأهداف وفروض البحث، تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي شعبة أدبي والدارسين لمادة علم النفس كمجموعة أساسية للبحث الحالي حيث بلغ العدد النهائي للعينة (35) طالباً، وتم تطبيق اختبار التحصيل المعرفي للحكمة، مقياس التشوه المعرفي، اختبار المواقف السلوكية السعادة، مقياس الجانب الوجداني للسعادة من إعداد الباحثة، والبرنامج الإثرائي(إعداد الباحثة)، وتوصل البحث للنتائج التالية: فاعلية البرنامج الإثرائي في التفكير القائم على الحكمة في خفض التشوه المعرفي وتنمية الوعي بالسعادة النفسية للطلاب الدارسين لمادة علم النفس بالمرحلة الثانوية، حيث أن التفكير القائم على الحكمة يلتقى مع احتياجات الطلاب وقضاياهم المتعددة والمتجددة، ويواجه التغيرات والتطورات العلمية والتكنولوجية التى تقابلهم، وينمي قدراتهم على التحصيل، والتفكير الناقد والابتكارى، ويهتم بالعلم والمعارف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية