آليات تحقيق القيادة الأصيلة في المؤسسات التعليمية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات للآداب والعلوم التربوية قسم أصول التربية

2 استاذ اصول التربية- کلية البنات- جامعة عين شمس

3 قسم اصول التربية . کلية البنات. جامعة عين شمس . شارع اسماء فهمي . مصر الجديدة. القاهرة

4 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

10.21608/buhuth.2025.370893.1844

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الإطار المفاهيمي للقيادة الأصيلة في المؤسسات التعليمية من حيث مفهوم القيادة الأصيلة، وأهميتها، وخصائصها، وصفات القائد الأصيل، وإيجابيات وسلبيات القيادة الأصيلة في المؤسسات التعليمية، والوقوف على أبعاد القيادة الأصيلة في المؤسسات التعليمية، إضافة إلى تأثير القيادة الأصيلة على المؤسسات التعليمية، وصولاً إلى آليات تطوير القيادة الأصيلة في المؤسسات التعليمية؛ ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وقد خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات من ضمنها: تعزيز الوعي بمفهوم القيادة الأصيلة لدى القادة والمعلمين في المؤسسات التعليمية من خلال عقد ورش العمل والندوات، ومنح القادة في المؤسسات التعليمية الصلاحيات اللازمة التي تمكنهم من تأصيل منظومة القيادة الأصيلة، وتطوير معايير اختيار قادة المؤسسات التعليمية بحيث تشمل قدرات القيادة الأصيلة، وإنشاء دليل لممارسة القيادة الأصيلة من قبل وزارة التعليم وتوزيعه على قادة المؤسسات التعليمية، وتبني وزارة التعليم ميثاق للقيادة التربوية يشمل مجموعة من القدرات والممارسات التي من تنبثق من أبعاد القيادة الأصيلة، ودمج القيم المؤسسية في جميع جوانب العمل، من خلال السياسات والإجراءات وبرامج التدريب، وربط تقييم أداء القادة بممارستهم للقيادة الأصيلة، وإجراء تقييم دقيق لاحتياجات القادة الحاليين والمستقبليين لتحديد المهارات والمعارف المطلوبة لتطبيق القيادة الأصيلة، تشجيع التواصل المفتوح والصادق بين القادة والمعلمين والطلاب، تشجيع العاملين في المؤسسات التعليمية على التعبير عن آرائهم بحرية وإشراكهم في عملية صنع القرارات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية