هدفت الدراسة التعرف على متطلبات تطبيق الإشراف المتنوع في مدارس التعليم العام بمنطقة عسير من وجهة نظر المشرفات التربويات، مستخدمة المنهج الوصفي المسحي، وتطبيق استبانة على عينة مكونة من (191) مشرفة. أظهرت النتائج وجود موافقة عالية من أفراد العينة على جميع أبعاد المتطلبات (التدريبية، المادية، التنظيمية، الفنية، التقنية)، وجاءت المتطلبات الفنية في المرتبة الأولى بمتوسط (3.83)، تلتها المادية (3.81)، ثم التنظيمية (3.79)، والتقنية (3.78)، وأخيرًا التدريبية (3.67)، ومن أبرز المتطلبات التدريبية: إشراك المشرفات في إعداد الخطط المهنية. أما المادية، فتضمنت تحسين البيئة الصفية وتعزيز البنية التقنية. وشملت المتطلبات التنظيمية تحديث أساليب التقويم وتطوير قنوات الاتصال، بينما ركزت المتطلبات الفنية على تدريب المشرفات ووضع خطط إشرافية حديثة. وتضمنت المتطلبات التقنية إنشاء أنظمة وتطبيقات وقواعد بيانات إلكترونية تدعم الإشراف المتنوع، كشفت الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية في معظم الأبعاد لصالح من حصلن علي أكثر من 3 دورات تدريبية، ولصالح من لديهن خبرة 10 سنوات فأكثر، وكذلك لصالح الحاصلات على مؤهل البكالوريوس في بعض الأبعاد، في حين لم تظهر فروق دالة في المتطلبات المادية والتقنية باختلاف بعض المتغيرات.
الأحمري, عائشة, & عبدالمولى, الطيب. (2025). متطلبات تطبيق الإشراف المتنوع في مدارس التعليم العام بمنطقة عسير من وجهة نظر المشرفات التربويات. بحوث, 5(6), 121-165. doi: 10.21608/buhuth.2025.385406.1870
MLA
عائشة الأحمري; الطيب عبدالمولى. "متطلبات تطبيق الإشراف المتنوع في مدارس التعليم العام بمنطقة عسير من وجهة نظر المشرفات التربويات", بحوث, 5, 6, 2025, 121-165. doi: 10.21608/buhuth.2025.385406.1870
HARVARD
الأحمري, عائشة, عبدالمولى, الطيب. (2025). 'متطلبات تطبيق الإشراف المتنوع في مدارس التعليم العام بمنطقة عسير من وجهة نظر المشرفات التربويات', بحوث, 5(6), pp. 121-165. doi: 10.21608/buhuth.2025.385406.1870
VANCOUVER
الأحمري, عائشة, عبدالمولى, الطيب. متطلبات تطبيق الإشراف المتنوع في مدارس التعليم العام بمنطقة عسير من وجهة نظر المشرفات التربويات. بحوث, 2025; 5(6): 121-165. doi: 10.21608/buhuth.2025.385406.1870