يهدف البحث الى تحديد متطلبات تنمية الجدارات الوظيفية لدى مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للجدارات الوظيفية ومفهوم الجدارات الوظيفية ودواعي الأخذ بالجدارات الوظيفية، وسمات الجدارات الوظيفية ومكوناتها بالإضافة إلى مداخل الجدارات الوظيفية، واهمية تنظيم الجدارة لقادة مؤسسات التعليم العام، وقد تناول البحث الإطار المفاهيمي للجدارات الوظيفية من خلال التعرف على مفهوم الجدارات الوظيفية ودواعي الاخذ بها، وسمات الجدارات الوظيفية ومكوناتها، ومداخل الجدرات الوظيفية، أهمية نظم الجدارات الوظيفية في المؤسسات التعليمة، كما استعرض البحث رؤية المملكة 2030 والجهود القائمة في تطوير الجدارات الوظيفة في المؤسسات التعليمية و التحديات المحلية والعالمية المؤثرة في تنمية الجدارات الوظيفية للقيادات التربوية بالإضافة الى متطلبات تنمية الجدارات الوظيفية للقيادات التربوية، بالإضافة الى بعض الآليات المقترحة للوفاء بهذة المتطلبات، واعتمد البحث في ذلك على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث، ولملاءمته لطبيعة البحث وأهدافه، حيث أتاح هذا المنهج تحليل الظواهر التربوية محل الدراسة وتحقيق فهم أعمق لمتطلبات تنمية الجدارات الوظيفية لمديري المدراس
القحطاني, سماهر بنت دليم عبدالله, اسماعيل, حنان, عبد الرازق, ماجدة مصطفى عبدالله, & مرسي, د نوال حلمي. (2025). متطلبات تنمية الجدارات الوظيفية لمديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. بحوث, 5(6), 95-120. doi: 10.21608/buhuth.2025.379881.1862
MLA
سماهر بنت دليم عبدالله القحطاني; حنان اسماعيل; ماجدة مصطفى عبدالله عبد الرازق; د نوال حلمي مرسي. "متطلبات تنمية الجدارات الوظيفية لمديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية", بحوث, 5, 6, 2025, 95-120. doi: 10.21608/buhuth.2025.379881.1862
HARVARD
القحطاني, سماهر بنت دليم عبدالله, اسماعيل, حنان, عبد الرازق, ماجدة مصطفى عبدالله, مرسي, د نوال حلمي. (2025). 'متطلبات تنمية الجدارات الوظيفية لمديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية', بحوث, 5(6), pp. 95-120. doi: 10.21608/buhuth.2025.379881.1862
VANCOUVER
القحطاني, سماهر بنت دليم عبدالله, اسماعيل, حنان, عبد الرازق, ماجدة مصطفى عبدالله, مرسي, د نوال حلمي. متطلبات تنمية الجدارات الوظيفية لمديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. بحوث, 2025; 5(6): 95-120. doi: 10.21608/buhuth.2025.379881.1862