القيادة الريادية مدخلا لتفعيل المشاركة المجتمعية بالمؤسسات التعليمية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات جامعة عين شمس

2 استاذ اصول التربية- کلية البنات- جامعة عين شمس

3 قسم اصول التربية كلية البنات جامعة عين شمس

4 قسم اصول التربية كلية التربية جامعة الكويت

10.21608/buhuth.2025.379344.1860

المستخلص

هدف البحث تعرف الأطر النظرية للقيادة الريادية في المؤسسات التعليمية وتحديد الأسس النظرية للمشاركة المجتمعية في المؤسسات التعليمية، وتقديم مقترحات إجرائية لتفعيل المشاركة المجتمعية في المؤسسات التعليمية على ضوء مدخل القيادة الريادية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصل البحث إلى مجموعة نتائج أهمها: العمل على إنشاء شراكات فعالة بين المؤسسات التعليمية والمؤسسات المحلية: من خلال بناء علاقات تعاون قوية وتحسين جودة التعليم من خلال تفاعل المجتمع في تطوير المناهج والأنشطة، ومراعاة توفير الحوافز والمكافآت التي تشجع المقترحات الإبداعية لدى العاملين بالمؤسسات التعليمية، وإنشاء حاضنة للإبداع بالمؤسسات التعليمية تكون مسؤولة عن دعم وتشجيع المبدعين وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم، وتبني الأفكار الإبداعية والعمل على تطبيقها، وإقامة شراكات مع المؤسسات الحكومية والخاصة لإطلاق مبادرات تعليمية مثل ورش العمل، والبرامج التدريبية، والمعارض الثقافية، وأهمية توظيف النظام الديمقراطي في العمل الإداري في المؤسسات التعليمية وتوفير روح الإبداع والمبادرة للعاملين جميعًا، وتشجيعهم على تقديم الآراء والمقترحات، وضرورة إعداد برامج تحفيزية مختلفة للطلاب وأولياء الأمور وأفراد المجتمع لمشاركة وقتهم ومهاراتهم في دعم الأنشطة التعليمية، والعمل على وضع لوائح وقوانين لأنواع المشاركة المجتمعية في المؤسسات التعليمية لتحقيق الريادة، وضرورة تهيئة بيئة العمل بالمؤسسات التعليمية لتكون مجالًا خصبًا لإبداع وابتكار العاملين، وأهمية أن يتبنى قادة المؤسسات التعليمية أساليب القيادة التحويلية التي تستنهض الهمم وتحفز العناصر الفاعلة في المجتمع، وضرورة إنشاء برامج تحفيزية للطلاب وأولياء الأمور وأفراد المجتمع لمشاركة وقتهم ومهاراتهم في دعم الأنشطة التعليمية، ومراعاة إقامة شراكات مع المؤسسات الحكومية والخاصة لإطلاق مبادرات تعليمية مثل ورش العمل، البرامج التدريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية