تطوير التنظيم الإدارى بالمناطق التعليمية في دولة الكويت على ضوء متطلبات التحول الرقمي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات للاداب والعلوم والتربية - عين شمس

2 أستاذ الادارةالتعليمية كلية البنات - جامعة عين شمس

3 قسم أصول تربية / كلية البنات / جامعة عين شمس

10.21608/buhuth.2025.377498.1854

المستخلص

هدف البحث تعرف الأسس النظرية للتنظيم الإداري ومتطلبات التحول الرقمي والمناطق التعليمية بدولة الكويت لتحقيق دور متطلبات التحول الرقمي في تطوير التنظيم الإداري بالمناطق التعليمية بدولة الكويت. واستخدم البحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث الحالي.
كما توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية لتطوير التنظيم الإداري بالمناطق التعليمية في دولة الكويت على ضوء متطلبات التحول الرقمي ومنها:تطوير البنية التحتية التكنولوجية لشبكة المناطق التعليمية في دولة الكويت، وتطوير برامج التدريب لمديري المناطق التعليمية والعاملين بالمناطق التعليمية في دولة الكويت على ضوء متطلبات التحول الرقمي.، وتفعيل متطلبات التحول الرقمي (البشرية والمادية والتكنولوجية) التي تعتمد على كل ما هو تقني وحديث خاصة في الأجهزة والمعدات.و إعادة النظر في الهياكل التنظيمية الجامدة لتصبح هياكل تنظيمية مرنة بالمناطق التعليمية في دولة الكويت.ونشرثقافة استخدام التكنولوجيا والإنترنت لتغيير الثقافة التنظيمية السائدة في المناطق التعليمية بدولة الكويت لتطوير التنظيم الإداري على ضوء متطلبات التحول الرقمي. وتوفير الإجراءات التشريعية اللازمة لتأمين المعاملات الرقمية وحماية وأمن المعلومات والبيانات المتصلة بالتنظيم الإداري بالمناطق التعليمية بدولة الكويت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية