استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي مدخل لتحسين الفَهم القرائي في اللغة العربية لدى الأطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم علم النفس- كلية البنات- جامعة عين شمس

2 استاذ مساعد علم النفس _ کلية البنات جامعة عين شمس

3 قسم علم النفس، کلية البنات، جامعة عين شمس

10.21608/buhuth.2025.375586.1853

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي لتحسين الفَهم القرائي في اللغة العربية لدى الأطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد بالمرحلة الابتدائية ومدى استمرار فاعليتها. تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من(12) طفل من الأطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد بالمرحلة الابتدائية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية مكونة من (6) أطفال، وأخرى ضابطة مكونة من(6) أطفال. أدوات البحث: معايير الدليل التشخيصي والإحصائي الإصدار الخامس لتشخيص الأطفال ذوى اضطراب التعلم المُحدد، مقياس الذكاء لستانفورد بينية(الصورة الخامسة)، أصدره(Galle H.Roid) عام 2003 وقام بتعريبه (محمود أبو النيل) عام2011، لقياس القدرات العقلية والمعرفية، ومقياس الفرز العصبي السريع للأطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد إعداد Mutti., et al., 1978)) وتعريب(عبد الوهاب محمد كامل 2012)، مقياس الفهم القرائي للغة العربية للأطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد بالمرحلة الابتدائية "إعداد الباحثة"، البرنامج القائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي "إعداد الباحثة"، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج القائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسين الفَهم القرائي لدى الأطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد بالمرحلة الابتدائية، وكذلك استمرار فعاليته كما ظهر من خلال القياس التتبعى بعد مرور شهر من القياس البعدي.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي- الأطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد - الفهم القرائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية