المهارات الاستقلالية كمتغير منبئ بالتوافق النفسي لدى الأطفال ذوى متلازمة داون القابلين للتعلم

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات للأدب والعلوم والتربية جامعة عين شمس القاهره

2 قسم علم النفس/ کلية البنات للأداب والعلوم والتربية/جامعة عين شمس/ القاهرة

3 قسم علم النفس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

10.21608/buhuth.2025.345505.1796

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المهارات الاستقلالية والتوافق النفسي لدى الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم، والتعرف على الفروق بين الجنسين في كلاً من المهارات الاستقلالية والتوافق النفسي، وأيضًا إمكانية التنبؤ بالتوافق النفسي بمعلومية أبعاد المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم، تكونت العينة من (50) طفلًا وطفلةً من الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، واستخدمت الأدوات التالية مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد محمود أبو النيل، 2011)، مقياس المهارات الاستقلالية للأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، مقياس التوافق النفسي لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد أماني عبد المقصود وإسراء عبد المقصود، 2014)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين المهارات الاستقلالية (الدرجة الكلية والابعاد) ودرجات التوافق النفسي (الدرجة الكلية والابعاد) لدى الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم، كما توصلت إلى أنه توجد فروق في أبعاد التوافق النفسي والدرجة الكلية وفقا للنوع (ذكور / إناث) لصالح الذكور، كما أتضح أنه توجد فروق في أبعاد المهارات الاستقلالية (تناول الطعام والصحة والسلامة) والدرجة الكلية وفقا للنوع (ذكور / إناث) وذلك لصالح الذكور، وفي بعد النظافة والترتيب والعناية بالملبس لصالح الإناث ، وأخيرًا يمكن التنبؤ بالتوافق النفسي بمعلومية المهارات الاستقلالية الابعاد والدرجة الكلية لدى اطفال متلازمة داون القابلين للتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية