تنمية الانتباه الانتقائي لتحسين التفاعل الاجتماعي لدي تلاميذ صعوبات التعلم

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مصر

2 کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة أثر برنامج قائم علي تنمية الانتباه الانتقائي في تحسين التفاعل الاجتماعي لتلاميذ صعوبات التعلم من مرحلة التعليم الابتدائي، وقد تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة، الذين تتراوح أعمارهم بين (9-11) عامًا، وقد تم استخدام مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (ترجمة وتقنين محمود أبو النيل، 2011)، واختبار المسح الفسيولوجي للتعرف على ذوي صعوبات التعلم (إعداد موتي وتعريب وتقنين عبد الوهاب كامل، 2000)، ومقياس التفاعل الاجتماعي(إعداد الباحثة، واشراف الدكتورة شادية أحمد عبد الخالق)، وبرنامج الانتباه الانتقائي (إعداد الباحثة ). وقد أشارت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة علي مقياس التفاعل الاجتماعي في اتجاه المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج أنه توجد فروق بين القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التفاعل الاجتماعي لدي المجموعة التجريبية، في حين لم تظهر نتائج الدراسة أي فروق دالة إحصائياً بين القياس البعدي والتتبعي علي مقياس التفاعل الاجتماعي لدي المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية