تقديم رؤية مقترحة وشاملة تهدف إلى تطوير المهارات التخطيطية بشكل فعال ودقيق لدى مديري المدارس في المملكة العربية السعودية. تقوم هذه الرؤية على أسس ومعايير التقويم الذاتي المتبعة في المؤسسات التعليمية المتميزة التي تتسم بالتفوق والابتكار في مجال التعليم. حيث أن هذه المعايير ليست مجرد توجيهات تقليدية، بل هي نتائج دراسات وبحوث ميدانية تبرز أهمية التقييم الذاتي كوسيلة لتحسين الأداء وتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة. وقد اعتمدت الدراسة في تصميمها وتنفيذها على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استقراء الأدبيات النظرية المختلفة التي تتعلق بهذا المجال الحيوي والمهم، مما يمنح الدراسة عمقاً علمياً ويساعد في تعزيز نتائجها. إن الهدف الرئيسي من هذا البحث هو تحديد الممارسات المثلى التي يمكن أن تسهم بشكل كبير في تعزيز المهارات التخطيطية لدى المدربين والمديرين، وبالتالي تحسين مستوى الأداء الإداري في المدارس، مما يؤدي بدوره إلى تحسين بيئة التعليم بشكل شامل. الكلمات المفتاحية: المهارات التخطيطية، مدراء المدارس، المملكة العربية السعودية، التقويم الذاتي، الإدارة التعليمية، تطوير المهارات، المنهج العلمي، التعليم في المملكة، تحسين الأداء الإداري، الممارسات المثلى التي ترفع من مستوى التعليم في كل جوانبه، والتفوق الأكاديمي.
الشقيفي, هادي. (2025). رؤية مقترحة لتطوير المهارات التخطيطية لدى مديري المدارس في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير التقويم الذاتي.. بحوث, 5(4), 205-226. doi: 10.21608/buhuth.2025.365324.1831
MLA
هادي الشقيفي. "رؤية مقترحة لتطوير المهارات التخطيطية لدى مديري المدارس في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير التقويم الذاتي.", بحوث, 5, 4, 2025, 205-226. doi: 10.21608/buhuth.2025.365324.1831
HARVARD
الشقيفي, هادي. (2025). 'رؤية مقترحة لتطوير المهارات التخطيطية لدى مديري المدارس في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير التقويم الذاتي.', بحوث, 5(4), pp. 205-226. doi: 10.21608/buhuth.2025.365324.1831
VANCOUVER
الشقيفي, هادي. رؤية مقترحة لتطوير المهارات التخطيطية لدى مديري المدارس في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير التقويم الذاتي.. بحوث, 2025; 5(4): 205-226. doi: 10.21608/buhuth.2025.365324.1831