العلاقة بين الارتباط الوظيفي وسلوك المواطنة التنظيمية لدى المشرفات التربويات في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن العلاقة بين الارتباط الوظيفي وسلوك المواطنة التنظيمية لدى المشرفات التربويات في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. تكون مجتمع الدراسة من 162 مشرفة تربوية تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية البسيطة. تم جمع البيانات باستخدام الاستبانة وتحليلها باستخدام برنامج SPSS. تشير النتائج إلى أن الحيوية والتفاني وسلوك المواطنة التنظيمية تم النظر إليها بشكل إيجابي من قبل المشاركين، بوسائل تتراوح من 3.79 إلى 4.33 على مقياس من خمس نقاط. تم العثور على علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفاني وسلوك المواطنة التنظيمية، وكذلك بين الحيوية وسلوك المواطنة التنظيمية، في حين لم يتم العثور على علاقة معنوية بين الاستغراق وسلوك المواطنة التنظيمية. وأظهر معامل الارتباط المتعدد أن 67% من التباين في سلوك المواطنة التنظيمية يمكن تفسيره بأبعاد الارتباط الوظيفي. بناء على النتائج توصي الدراسة بتطوير برامج تدريبية لتعزيز الحيوية والتفاني، وتنفيذ برامج التوازن بين العمل والحياة، وإنشاء أنظمة لتقدير ومكافأة سلوك المواطنة التنظيمية بين المشرفات التربويات في مدينة أبها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية