تصميم الدعم الذكي القائم على تحليلات التعلم ببيئة تعلم تشاركي وأثره في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدي طلاب البكالوريوس المهني لبرنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي.

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة الفيوم

2 استاذ تکنولوجيا التعليم والمعلومات- کلية البنات - جامعة عين شمس

3 كلية التربية النوعية، جامعة الفيوم، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم الدعم الذكي (الوكيل الذكي) القائم على تحليلات التعلم ببيئة التعلم التشاركي والكشف عن أثرها في تنمية التحصيل و دافعية الإنجاز في مقرر البيئات الافتراضية لدى طلاب المستوي الرابع برنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي بمركز التعليم المدمج جامعة الفيوم، وللوصول لهذا الهدف تم إعداد قائمة معايير لتصميم بيئة تعلم تشاركي في ضوء تصميم الدعم الذكي، وتم استخدام منهج البحث التطويري الجزار (2014, Elgazzar)، وهو تكامل ثلاث مناهج متتابعة من منهج البحث الوصفي ومنهج البحث التطوير المنظومي، ومنهج البحث التجريبي، وتمثلت عينة البحث في (٣٦) طالب/ة تم تقسيمهم وتخصيصهم عشوائياً، وذلك في تصميم المجموعة التجريبية الممتد لمجموعة واحدة مع القياس القبلي والذي يقيس معدل التحصيل و الدافعية للإنجاز والقياس البعدي لكلاً منهما.
تم تصميم بيئة التعلم التشاركي في ضوء تصميم الدعم الذكي(الوكيل الذكي) بتطبيق نموذج الجزار(2014, Elgazzar)، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمقرر البيئات الافتراضية (74) مفردة، مقياس الدافعية للرنجاز (67) مفردة، تم تطبيق تجربة البحث، وأدوات القياس قبلياً/بعدياً، وجمع الدرجات الخام وتم ومعالجتها إحصائياً باستخدام برنامج SPSS،ثم تم عرض نتائج البحث وتفسير النتائج والإجابة علي تساؤلات البحث، والتأكد من صحة الفروض البحثية، والتي أثبتت فاعلية تصميم الدعم الذكي القائم علي تحليلات التعلم ببيئة التعلم التشاركي في تنمية التحصيل للجانب المعرفي لمقرر البيئات الافترضية وتنمية الدافعية للإنجاز لدي طلاب البكالوريوس المهني لبرنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية