فاعلية التدريس القائم على الجدل العلمي في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم التربية ،كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الشرقية و قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة حلوان

2 إدارة مكة التعليمية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية التدريس القائم على الجدل العلمي في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف صُمم البحث وَفقًا للمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتكوّن مجتمع البحث من جميع الطالبات المنتظمات في الصف الأول متوسط خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1442 بمدينة الدمام، وفي ضوء ذلك اُختيرت عينة مكوّنة من (47) طالبة من طالبات الصف الأول متوسط بمدارس الحصان، ومن ثم توزّعت الطالبات في مجموعتين، أولاهما تجريبية قوامها (24) طالبة درست بالتدريس القائم على الجدل العلمي، والأخرى ضابطة قوامها (23) طالبة درست بالطريقة المعتادة، وذلك خلال تدريسهن الفصلَ السادسَ (القوى المشكلة للأرض) من كتاب مقرر العلوم طبعة 2020م، وتمثّلت أداة البحث في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي، وجرى التحقق من ثبات الاختبار بتطبيق معامل الثبات ألفا كرونباخ، كما أُعدت مواد المعالجة التجريبية التي تكوّنت من دليل المعلمة، وكراس أنشطة المتعلمة، وجرى تطبيق الأداة قبل الشروع في تنفيذ تجربة البحث بغرض التثبّت من تكافؤ المجموعتين، تلا ذلك تطبيق التجربة، ومن ثم التطبيق البعدي للأداة والموازنة بين نتائج المجموعتين باستخدام اختبار "ت" للعينات المستقلة، ثم اُحتسب معامل التأثير "مربع ايتا (2)" للتحقق من إمكانية عزو النتائج إلى المتغير المستقل، وقد جاءت نتائج البحث مؤكدة على فاعلية توظيف التدريس القائم على الجدل العلمي في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي، وفي ضوء ذلك قُدم عدد من التوصيات كان من أبرزها ضرورة العمل على تشجيع معلمي العلوم على تطبيق التدريس القائم على الجدل العلمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية