برنامج تعليمى مقترح قائم على قضايا علم النفس الجنائى لتعديل التشوهات المعرفية وتنمية التحصيل والدافعية الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات- جامعة عين شمس -القاهرة

2 مدرس مناهج وطرق تدريس علم النفس، كلية البنات، جامعة عين شمس

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية، كلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمى مقترح قائم على قضايا علم النفس الجنائى لتعديل التشوهات المعرفية وتنمية التحصيل والدافعية الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس, واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى, والمنهج التجريبى القائم على المجموعة الواحدة, وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى, واشتملت أدوات البحث على دليل المعلم, كتاب الطالب, كتاب الأنشطة, مقياس التشوهات المعرفية, اختبار التحصيل الدراسى, مقياس الدافعية الأخلاقية, اختبار معرفى فى الدافعية الأخلاقية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى عند مستوى دلالة 0.05 فى (مقياس التشوهات المعرفية- اختبار التحصيل الدراسى- الاختبار المعرفى فى الدافعية الأخلاقية- مقياس الدافعية الأخلاقية) لصالح التطبيق البعدى, كما أظهرت النتائج فاعلية البرنامج التعليمى المقترح القائم على قضايا علم النفس الجنائى فى تعديل التشوهات المعرفية وتنمية التحصيل والدافعية الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس, وقد أوصت الباحثة بإعادة صياغة محتوى مقررات علم النفس التى تدرس فى المدارس وفى المرحلة الثانوية, بحيث تتضمن بعض قضايا علم النفس الجنائى والتى تسهم فى تعديل التشوهات المعرفية, وأيضا تنمية الدافعية الأخلاقية وغرس القيم الأخلاقية لدى الطلاب واكسابهم السلوكيات الأخلاقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية